Posted by: فريق بادر | سبتمبر 9, 2009

ضع هدفك

ضع هدفك

1681

 

هذا المقال للكاتبة “روس بوت” وقد ترجمته بتصرف

عندما قال جورج هاريسون “إذا كنت لا تعرف أين ستذهب فإن كل الطرق ستوصلك لمرادك” فإنه كان محقا لأنك بدون هدف في حياتك لا تدري أين ومتى ستقف؟ وما الذي أنجزته فعلا أو ما تريد إنجازه وكم الوقت اللازم لإنجازه لأنه ليس لديك ما تنجزه وفق خطة واضحة المعالم. وبالمقابل، فمع وجود خطة واضحة ستصل حتما لما تريد. وقد أكد رالف والدو هذه النقطة حينما قال ” إن العالم يفسح الطريق لمن يعرف أين سيذهب” .
وبعد هذا نأتي لعرض ثمان خطوات تساعدك في وضع أهدافك :

1- كن متأكدا من أنك تضع هدفا واضحا يمكن قياسه، وابتعد تماما عن الأهداف الخيالية أو الغامضة أو العامة كمن يضع هدفا له بأن يصبح مليونيرا في عام واحد بدون أن يكون لديه رأس مال كاف، أو من يضع هدفا له بأن يغير حياته للأفضل مثلا ، فهذه الأهداف لا تصلح عند كتابة الخطة . كذلك لا تكن أهدافك سلبية بأن تكتب كهدف لك أنك لا تريد أن “تفشل” في مشروعك القادم ولكن اكتب كهدف لك أنك “ستنجح” في مشروعك القادم. فالمثال على الهدف الصحيح هو أن تفكر جيدا وتبحث وتسأل ثم تكتب هدفا كهذا : أن أشتري سيارة كامري 2010 حمراء إلى آخر مواصفات تلك السيارة بحيث تحددها بدقة .

2- بعد أن حددت هدفا واضحا أنت بحاجة الآن لتخيل نفسك كأنك قد ملكت ما خططت لامتلاكه وذلك لتحفيز نفسك على مواصلة العمل لنيله. فمثلا لو كنت تريد شراء سيارة فتخيل نفسك وأنت تقودها مع عائلتك، وتخيل نفسك أنك تسمع صوت محركها، وتخيل نفسك وأنت تقف أمامها وهي أمام بيتك.

3- اجعل هدفك قابلا للقياس. كيف ستعرف أنك حققت هدفك إذا لم يكن قابلا للقياس؟ عندما يكون هدفك شراء سيارة جديدة فالقياس هنا سهل لأنك ستكون حققته عندما تمتلك تلك السيارة، ولكن ماذا لو كان هدفك أن تنجح في عملك؟ ما هو النجاح هنا؟ وكيف يمكن قياسه؟ لا بد أن تحدد ما الذي تعنيه بالنجاح هنا! هل هو أن تحصل على دخل شهري مقداره 10 آلاف ريال مثلا؟ هل هو أن يكون في شركتك عدد معين من الموظفين؟ إن هذا التحديد مهم جدا لقياس النجاح

4- يجب أن يكون هدفك واقعيا ويمكن الحصول عليه. ربما يكون سبب فشلك في تحقيق أهدافك سابقا أنها كبيرة جدا لدرجة أنك بحاجة لوقت أكبر لتحققها، أو أنها فوق قدراتك وإمكانياتك. ضع في اعتبارك أن بعض الأهداف يصعب عليك تحقيقها لوحدك في الوقت المحدد فجهز من يعاونك لاختصار الوقت المطلوب، وكذلك ربما وضعك الحالي لا يسمح لك بعمل شيء من أهدافك فاسأل نفسك : هل التدرب على مهارة ما سيعينني على تحقيق هدفي؟ وما هي تلك المهارات وكم تحاج من وقت ومال لتعلمها؟

5- حدد وبدقة التاريخ الذي ستنهي فيه هذا الهدف، ولا تجعل الوقت مفتوحا حتى تحس بالحماس لإنهاء العمل. ولو حل الوقت وأنت لم تنه العمل ولكنك أوشكت على إنهائه فهذا جيد لأنه لا يشترط أن تنهي العمل بدقة تصل إلى 100% لكنه عامل نفسي أكثر من أي شيء آخر .

6- كيف ستكافئ نفسك عندما تحقق هدفا من أهدافك؟ وهذا الأمر يهمله الكثير من الناس مع أهميته لأن المكافأة تجدد النشاط وتدفع للمزيد من العمل.

7- اكتب جميع الخطوات المطلوبة لإتمام كل هدف على حده، وضعها على شكل قائمة مهمات لازمة لتحقيق الهدف.

8- والآن اكتب كل هدف اعتمادا على النقاط السابقة، واكتب الهدف وكأنك قد أتممته فعلا، وكمثال يمكن أن تكتب : “بتاريخ 1/8/1430 هـ سيكون لدي سيارة كامري 2010 حمراء وعندما أحقق هذا الهدف سأكافئ نفسي برحلة بهذه السيارة لمدة أسبوع” ويمكنك أن تضيف بعض التفصيلات الأخرى إن وجدت

 

بعد ذلك اكتب أهدافك في ورقة وعلقها في مكان واضح بحيث تراها كل يوم وتراقب تقدمك في تحقيق هذه الأهداف. وللمعلومية فأهدافك يمكن أن تتغير قليلا أو تتطور أو تؤجل مع تغير ظروفك الحياتية.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: